السابع والستون

2023 . يوليو 67 الرقابة . العـدد 32 موضوع العدد . الإذاعة والتلفزيون: 1 وفي عالـم الإذاعـة قامـت وكالـة الأنبـاء الصينيـة ببـث لأول مذيـع افتراضـي، تم فيـه دمـج التسـجيل الصوتـي والفيديـو في الوقـت الحقيقـــي مـــع شـــخصية افتراضيـــة، مـــن خـــال تكنولوجيـــا محـــاكاة قـــدرات الإنســـان الذهنيـــة. بعـــد ذلـــك ظهـــرت المذيعـــة الافتراضيـــة "كيـــم" الكوريـــة، لتقـــرأ نشـــرة إخباريـــة مـــع مذيعـــة حقيقيـــة، بـــل تتبـــادل الحديـــث معهـــا، في تطـــور واضـــح للـــذكاء الاصطناعــي يمكــن الاســتفادة منــه أوقــات الطــوارئ والأزمــات إلـى أن يتـم تطويـر التقنيـة واعتمادهـا ليكـون المذيـع الافتراضـي يومئـــذ، شـــأنه شـــأن الحقيقـــي، يتـــم وضعهمـــا علـــى جـــداول الأخبــار وربمــا تقــديم البرامــج بشــكل منفــرد بعــد حــن. . الصحافة: 2 وفي عالــم الصحافــة ظهــرت تقنيــات إنتــاج مــواد صحفيــة مــن أخبـار وتحليـات اقتصاديـة وقصـص إخباريـة وغيرهـا بواسـطة الـــذكاء الاصطناعـــي، وذلـــك عبـــر برامـــج وتقنيـــات تســـتخلص بيانـــات هائلـــة مـــن الأرشـــيف الرقمـــي، ثـــم تقـــوم بتحريرهـــا وتدقيقهـــا، وتوجيـــه المحتـــوى تلقائيـــا إلـــى الجمهـــور. بعـــد هـــذا الحديـــث المختـــزل عـــن عالـــم الـــذكاء الاصطناعـــي المتشـــابك والمتمـــدد، فـــإن الإعـــام التقليـــدي بمـــا فيـــه الصحافـــة يختـــم مواكبـــة التقنيـــات الجديـــدة، حيـــث تحتـــاج غـــرف الأخبـــار بالإذاعـــه والتلفزيـــون والصحـــف إلـــى تقنيـــات الــذكاء الاصطناعــي مــن أجــل تطويــر أعمالهــا، وتوفيــر جهــود صحافيهــا المهــدرة علــى أمــور روتينيــة، لتقــوم بهــا برامــج ذكيــة متطـــورة، مثلمـــا قامـــت بـــه وكالـــة الأنبـــاء الكنديـــة مـــن إنشـــاء نظـام لتسـريع الترجمـات، أو نظـام يكشـف عـن الصـور المـزورة كمـــا فعلـــت وكالـــة الأنبـــاء الفرنســـية. . التعليم: 3 يقـــوم الـــذكاء الاصطناعـــي بـــدور قـــوي وفعّـــال في العمليـــة التعليميـــة، فهـــو يوفـــر للطالـــب القـــدرة علـــى الدراســـة في أي وقـــت ومـــن أي مـــكان، ويمنحـــه فرصـــة الوصـــول إلـــى تعليـــم عالـــي الجـــودة دون ســـفر أو مصاريـــف ماليـــة كثيـــرة. كمـــا يعمـــل الـــذكاء الاصطناعـــي علـــى تطويـــر الطالـــب والعمـــل علـــى نقـــاط الضعـــف وتقويـــة نقـــاط القـــوة لديـــه، وتقـــديم مرشــد افتراضــي يتابــع تقــدم الطالــب بشــكل مســتمر وتقــديم التعليقـــات والتقييمـــات المطلوبـــة، إضافـــة إلـــى دوره في توفيـــر ترجمـات فوري ـة لترجمـة أي ن ـص إل ـى اللغ ـة الأم الت ـي يتحـدث بهـــا الطالـــب. إذا كان هنـــاك ســـؤال يـــدور في ذهـــن الطالـــب، فـــإن تطبيقـــات الـــذكاء الاصطناعـــي ســـريعًا مـــا تجيـــب عليـــه، دون انتظـــار طويـــل. ولا تقتصـــر فائـــدة الـــذكاء الاصطناعـــي للطـــاب فقـــط، إنمـــا تســـتمر للمعلمـــن حيـــث يتيـــح لـــه القـــدرة علـــى تحليـــل طلبـــه وقيـــاس مـــدى تقدمهـــم وإيجـــاد نقـــاط القـــوة والضعـــف لديهـــم وبالمقـــررات الدراســـية، إضافـــة إلـــى توفيـــر الكثيـــر مـــن الوقـــت والمجهـود للمعلـم، حيـث يقـوم الـذكاء الاصطناعـي بمهـام كثيـرة كان يســـتهلك فيهـــا المعلـــم وقتًـــا ومجهـــودًا كبيـــر، ممـــا يجعلـــه متفرغًـــا أكثـــر للتطويـــر والتحســـن مـــن أداؤه وأداء الطلبـــة. ولكـــن تظـــل تقنيـــة الـــذكاء الاصطناعـــي تشـــكل بعـــض القلـــق للمســـتخدمي، فالتطويـــر المذهـــل فيـــه يجعلـــه تقنيـــة عظيمـــة تقـدم الحلـول المبتكـرة بشـكل سـريع وبطريقـة كانـت في الماضـي مســـتحيلة! . إدارة الموارد البشرية 4 مجـــالات اســـتخدام برامـــج الـــذكاء الاصطناعـــي في المـــوارد ا لبشـــر ية : ســـاعدت برامـــج الـــذكاء الاصطناعـــي مجـــال الاســـتقطاب: مختصـــي المـــوارد البشـــرية في البحـــث واســـتقطاب الموهوبـــن حيـــث تقـــوم البرامـــج بالبحـــث والتمحيـــص الدقيـــق بملفـــات الأفـــراد علـــى مواقـــع ومنصـــات التوظيـــف ممـــا ســـهل عمليـــة اســـتقطاب المواهـــب لمـــا لهـــا مـــن أثـــر كبيـــر في رفـــع مكانـــة المنظمـــة وتحقيـــق أهدافهـــا. تعتمــد اليــوم غالبيــة الــدول والمنظمــات علــى مجــال التوظيــف: برامـــج الـــذكاء الاصطناعـــي في التوظيـــف حيـــث يتـــم تقـــديم طلـــب التوظيـــف إلكترونيـــا وتقـــوم البرامـــج تلقائيـــا بفلتـــرة طلبـــات التوظيـــف المقدمـــة والســـيرة الذاتيـــة واســـتبعاد كل مـــن مجالاتاستخدام الذكاء الاصطناعي:

RkJQdWJsaXNoZXIy Mjk0NA==