2023 . ينـــــــاير 66 الرقابة . العـدد 25 رؤية رقابية ويهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على جودة منظومة التعليم العام ومخرجاته ومدى تطورها في دولة الكويت، ومدى اهتمامها )2020-2016( بالتعليم العام ودور المركز الوطني لتطوير التعليم والمشروعات الرئيسية الواردة في الخطة الإنمائية متوسطة الأجل ، وتوضيح دور ديوان المحاسبة في تقييم كفاءة وفاعلية جودة منظومة التعليم العام ومخرجاته ومدى تطورها 2035 ضمن رؤية الكويت في الكويت، ومعوقات العملية التعليمية، ومشاريع وزارة التربية لضمان جودة وتطوير التعليم والتحديات التي تواجه الوزارة وسوف نتناول محاور وفقًا لما وردت في الهدف من كتابة هذه المقالة وهي على النحو التالي: دور المركز الوطني لتطوير التعليم ودور ديوان المحاسبة في تقييم جودة منظومة التعليم: صدر المرسوم الأميري المحور الأول بإنشاء المركز الوطني لتطوير التعليم بغرض تهيئة مناخ مناسب لتطوير العملية التعليمية بدولة الكويت 2006 عام )308( رقم وفق الأسس العلمية، وإحداث نقلة نوعية في الأنظمة التعليمية الحالية، وإيجاد نظام تعليمي كويتي فعال من خلال تطوير المناهج والقياس والتقويم، وغير ذلك من مشاريع التطوير الوطنية، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات والرؤى الكويتية، وما يسايرها من تجارب وخبرات على الصعيد الإقليمي في المجالات التربوية والتعليمية - فإن المركز حتى ينهض بهذا الدور بالمستوى المنشود لابد من تعاون مختلف الجهات المعنية، وتهيئة الظروف المناسبة له، ويعد المركز الوطني جهة مستقلة إداريا بوزارة التربية ، إلا أن المركز لا يتمتع بالاستقلالية عن وزارة التربية أسوةً بالبلدان الأخرى مما يؤدي ذلك الى التبعية المالية لوزارة التربية ومثل هذا الارتباط يتنافى مع الدور المنوط به وأهدافه التي يطمح إليها ويسبب ذلك بتأخر إجراءات الصرف وإعاقة لتيسير أنشطة المركز وتأخير إنجازاته ومشاريعه عن البرنامج الزمني المحدد، كما لاحظ ديوان المحاسبة عدم تفعيل إدارة تطوير المناهج الدراسية وضعف الانفاق على مشاريع تطوير التعليم المكلف بها المركز، كما أن إدارة تنمية المعلم لا يشغلها سوى موظف واحد (غير كويتي)، وتأخر بغرض تقييم مخرجات النظام التعليمي 2014 منذ عام )MESA( المركز الوطني لتطوير التعليم في إصدار تقرير للدراسة الوطنية وتحديدا في المواد الأربع الأساسية ( اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم)، فضلا عن تشابك وازدواج الاختصاصات الوظيفية بي المركز وبي قطاع البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية مما يؤثر على تحديد المسئولية أو عدم تنفيذ المهام المنوطة بأي منها، والحرص على تجنب معوقات تأخر تنفيذ مشاريع تطوير جودة التعليم بالخطة الإنمائية سواء بوزارة التربية أو بالمركز الوطني لتطوير التعليم وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة المالية والجهاز المركزي للمناقصات وإدارة الفتوى والتشريع وغيرهم، وضرورة توحيد الجهود المبذولة لتطوير التعليم والاستفادة القصوى من الموارد المالية وتوجيهها بما يخدم أهداف الدولة في التطوير والتنمية، والاستقرار على استراتيجية تعليمية واحدة في النظام التعليمي وتحسي الكفاءة المهنية للمعلمي وتدعيم دور التواجيه الفنية وإعطاءه الحق في تقييم المعلمي ورؤساء الأقسام. )2020-2016( من هذا المقال سوف نتناول المشروعات الرئيسية الواردة في الخطة الإنمائية متوسطة الأجل المحور الثاني أما في وذلك على النحو التالي: 2035 ضمن رؤية الكويت ودور ديوان المحاسبة في 2035 ضمن رؤية الكويت )2020-2016( المشروعات الرئيسية الواردة في الخطة الإنمائية متوسطة الأجل متابعة تنفيذ تلك المشروعات:
RkJQdWJsaXNoZXIy Mjk0NA==