2023 . ينـــــــاير 66 الرقابة . العـدد 29 رؤية رقابية المراجع: - تقرير تقييم كفاءة وفاعلية أداء وزارة التربية في تنفيذ ،2019/2020 2015/2016- مشاريع خطط التنمية للأعوام .2021 إدارة الرقابة على الأداء، نوفمبر - تقرير تقييم كفاءة وفاعلية وزارة التربية في المتابعة والارتقاء .2018 بجودة مخرجات التعليم العام، الإصدار الثاني، سبتمبر - تقرير تقييم كفاءة وفاعلية أداء المركز الوطني لتطوير .2022 التعليم، إدارة الرقابة على الأداء، مارس وزارة التربية- 2018/2019- - المجموعة الإحصائية للتعليم قطاع المنشآت التربوية والتخطيط- إدارة التخطيط. - كويت جديدة، دولة الكويت: الاستعراض الطوعي الوطني للتنمية 2030 ، تقرير عن تطبيق الاجندة الأممية 2019 المستدامة مقدم إلى المنتدى السياسي رفيع المستــوى للأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة. )1962 - آية الوصيف، نصوص مواد ومبادئ الدستور الكويتي ( .2017 فبراير 8 دولة الكويت، - ويكبيديا، التعليم في الكويت. ،)11/1965 في شأن التعليم الإلزامي ( 1965 لسنة 11 - قانون رقم .29/4/2017 - الهدف الرابع: التعليم الجيد، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية. - جريدة الجريدة الكويتية، مؤتمر التنمية المستدامة: تأثير جائحة كورونا على التعليم كارثي. 30 ،2022 - آلاء أحمد، التصنيف العالمي لجودة التعليم .2021 نوفمبر موقع وزارة التربية، خدمات وزارة التربية الالكترونية، الخدمات الإحصائية والبيانية. - تقدم وضع دولة الكويت في مؤشر التنافسية العالمي لعام .2019 أكتوبر 9 ،2019 )(رأس مال بشري newkuwait.gov.kw - كويت جديدة، ( إبداعي.). - تقرير حكومي: الكويت الأعلى إنفاقا في العالم على التعليم، .10-3-2021 يسرا الخشاب، القبس، واقع التعليم.. الإنفاق يتزايد والجودة .2019 مايو 9 تتدنى، - موقع نظرتي، ترتيب الكويت في جودة التعليم والتعرف على .4/8/2022 معايير جودة التعليم، .2019 يناير 30 - إسراء حسن، ترتيب الكويت في جودة التعليم، .)paci.gov.kw - التقارير الإحصائية ( التوصيات: جاء دور ديوان المحاسبة في تقييم كفاءة وفاعلية جودة منظومة التعليم العام ومخرجاته ومدى تطورها في الكويت وتقييم المناطق التعليمية والتأكد من قيامها بتقديم الخدمات التعليمية الجيدة لجميع المراحل التعليمية، والتأكد من الاستغلال الأمثل للمباني والمرفقات المدرسية، ودراسة مشكلة تأخر تصنيف دولة الكويت عالميا في التعليم ووجودها في المراتب الأخيرة دوليا وإقليميا بالرغم من توافر جميع المقومات، والتأكد من تطبيق وزارة التربية لمشاريع التنمية المستدامة لبرنامج جودة التعليم ومن مدى تحقيق أهداف الخطة الإنمائية، ودراسة الإنفاق الحكومي على التعليم العام. وفي الختام تحتاج قضية جودة التعليم في الكويت إلى اهتمام وتكاتف جهود لترتقي العملية التعليمية واتساقها مع المعايير العالمية فاوصي بالتالي: تكوين ركيزة من رأس المال البشري الإبداعي حيث أن فشل • التعليم يؤدي إلى فشل الدولة بأكملها. الحرص على مواكبة التغيرات الثقافية والعلمية المعاصرة • واستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية وتوفير وسائل الاتصال الحديثة لترشيد الوقت والجهد في عملية التواصل بي قطاعات الوزارة المختلفة وحل مشكلة طول الدورة المستندية. العمل على تحقيق أهداف الخطة الإنمائية وتمكي الشباب • من تحقيق أهدافهم وطموحاتهم وتوظيف طاقاتهم بشكل سليم. السعي لإعداد الدراسات والإحصائيات الأولية الدقيقة • والكافية للمشاريع والتي تتوافق مع استراتيجية الوزارة التربوية والتعليمية وحتى لا تكون هناك طاقات عاطلة أو عدم الاستفادة من الاعتمادات المالية لتلك المشاريع مما تنعكس عوائده سلبا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
RkJQdWJsaXNoZXIy Mjk0NA==