التاسع والخمسون - page 62

2019
. أكتوبــــر
59
الرقابة . العـدد
60
1 1 .
التأكيد على الاستمرار في تنظيم اللقاءات لتبادل الخبرات والمعارف وتقييم العمل الرقابي مقارنة بالأجهزة
الأخرى.
2 2 .
أهمية إبرام اتفاقيات التعاون مع الدول ذات التصنيف المتقدم في مؤشر مدركات الفساد، والتي تتمتع
أجهزتها الرقابية بالشفافية والجودة في سبيل الاستفادة من التجارب المتطورة، وتطوير آلية العمل
والكفاءات في ديوان المحاسبة.
3 3 .
حث الجهات الدولية المشاركة في البرامج المشتركة والحلقات النقاشية على معاملة الديوان بالمثل فيما يتعلق في
عديدة.
ٍ
لما أبداه الوفد الصيني من تحفظات
ً
التعاون المعرفي لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه البرامج، نظرا
4 4 .
النظر فيمدى إمكانية منح ديوان المحاسبةصلاحية التدقيق على أعمال الشركات التابعة للشركات المشمولة بالرقابة.
5 5 .
التأكيد على أهمية دور الأجهزة الرقابية في دعم وتطوير وحدات الرقابة الداخلية في الجهات المشمولة بالرقابة.
6 6 .
ً
البحث في مدى إمكانية منح الديوان الحق في الاطلاع على حسابات من يشتبه فيهم في قضايا فساد أسوة
بالتجربة الصينية.
7 7 .
النظر في مدى إمكانية منح الديوان الحق في مخاطبة الشركات التي تتعاقد معها الجهات المشمولة بالرقابة
بشكل مباشر لمقارنة البيانات، كالمقاولي.
تقرير العدد
توصيات الفريق الفني
نتائج المراقبين
1 1 .
هناك تشابه كبير في آلية العمل الرقابي بي ديوان المحاسبة والجهاز الصيني.
2 2 .
يستطيع الجهاز الصيني مراجعة المستندات والبيانات لدى البنوك والفنادق غير المشمولة بالرقابة إذا تطلب
الأمر وذلك بقوة القانون.
1...,52,53,54,55,56,57,58,59,60,61 63,64,65,66,67,68
Powered by FlippingBook