التاسع والخمسون - page 3

2019
. أكتوبــــر
59
الرقابة . العـدد
1
الافتتـاحيـة
بقلم: رئيس التحرير
عصام بندر المطيري
يواصــل ديــوان المحاســبة ســعيه الــدؤوب لتنميــة وتطويــر قــدرات العاملــن بــه علــى مختلــف المســتويات الوظيفيــة،
ــا للكفــاءة
ً
ــا للتميــز المهنــي وتحقيق
ً
وبمــا يتلائــم مــع المهــام والأعمــال التــي يتــم تكليــف العاملــن للقيــام بهــا، ضمان
والفعاليـة في أداء المهـام بمهنيـة وجـودة عاليـة، وذلـك مـن خـ ل مسـارات عـدة يتـم توفيـر مقوماتهـا وإلـزام العاملـن
بالديــوان باتباعهــا وتحقيــق متطلباتهــا، ومــن بــن تلــك المســارات نظــام التعليــم المهنــي المســتمر والــذي يهــدف إلــى
توفيـــر تأكيـــدات معقولـــة بـــأن الأعضـــاء المهنيـــن بديـــوان المحاســـبة يمكنهـــم أداء أعمالهـــم بكفـــاءة مهنيـــة، وكذلـــك
مســـاعدتهم علـــى الوفـــاء بمســـؤولياتهم في الإبقـــاء علـــى المعرفـــة والمهـــارة الملائمـــة للتطـــورات المســـتمرة في مهنـــة
المحاســـبة والمراجعـــة.
وقــد تنــاول دليــل التدقيــق العــام لديــوان المحاســبة الإصــدار الثانــي 4102 مفاهيــم التعليــم المهنــي المســتمر، حيــث
) متطلبــات التعليــم المهنــي المســتمر أنــه "يتعــن علــى الديــوان أن يضمــن أن لــدى أعضائــه الفنيــن
175
ورد بالمــادة (
الكفــاءة المهنيــة مــن خــ ل اســتمرارية التعليــم والتدريــب...".
ــا لتنفيــذ ذلــك النظــام بنجــاح وتحقيــق أهدافــه المرجــوة فقــد تم إعــداد دليــل يوضــح كيفيــة تطبيــق قواعــد
ً
وضمان
التعليــم المهنــي المســتمر بديــوان الحاســبة، كذلــك تم تشــكيل لجنــة فنيــة تختــص بوضــع كافــة الأســس التــي تكفــل
تحقيـــق تنفيـــذ برنامـــج التعليـــم المهنـــي المســـتمر حيـــث قامـــت بإعـــداد المســـارات التدريبيـــة اللازمـــة لكافـــة العاملـــن
والتــي تضمنــت المهــارات والمعــارف العامــة التــي تخــص جميــع القطاعــات الرقابيــة بالديــوان.
كمـا تم بحـث المعوقـات والصعوبـات التـي ظهـرت وذلـك لضمـان تطبيـق النظـام كمـا هـو مخطـط لـه، ووضـع الحلـول
الملائمــة لــكل حالــة، ومــن ثــم فقــد اســتلزم الأمــر تحديــث دليــل تطبيــق قواعــد التعليــم المهنــي المســتمر، حيــث تم
إعـــداد الإصـــدار الثانـــي للدليـــل والـــذي تضمـــن المتطلبـــات الأساســـية للتعليـــم والتطويـــر المهنـــي
2018
خـــ ل عـــام
المسـتمر ومعالجـة حـالات التوقـف المؤقـت عـن الالتـزام بتلـك المتطلبـات، وكذلـك تحديـد نطـاق موضوعـات وبرامـج
التعليـــم، كمـــا أوضـــح الدليـــل قواعـــد القيـــاس للتعليـــم المهنـــي المســـتمر بحيـــث يتـــم ترجمـــة ســـاعات التعليـــم المهنـــي
المسـتمر إلـى نقـاط وآليـة احتسـاب تلـك النقـاط، وأوجـب الدليـل مراعـاة اسـتيفاء متطلبـات التعليـم المهنـي المسـتمر
عنـد الترشـيح لرئاسـة فـرق العمـل الرقابيـة والترقيـة لشـغل المسـميات الرقابيـة بالديـوان، إضافـة لذلـك تم إيضـاح
الإجــراءات الخاصــة بتنفيــذ برامــج التعليــم المهنــي المســتمر وآليــة تحديــد خطــة التعليــم المهنــي المســتمر وتقويمهــا.
يحقـق مـا يهـدف إليـه الديـوان مـن تطويـر وتنميـة لمهـارات جميـع
ً
ا هائـ
ً
ولا شـك في أن هـذا النظـام يشـكل تطـور
العاملــن بأســلوب علمــي يتســق ومــا يحــدث مــن مســتجدات في هــذا المجــال الأمــر الــذي يســهم في النهــوض أداء
ــا للأهــداف
ً
الديــوان، والأمــل معقــود في تفاعــل الجميــع مــع ذلــك النظــام والالتــزام بمــا ورد بــه مــن قواعــد تحقيق
ا للمزيـــد مـــن التميـــز المهنـــي في الأداء علـــى جميـــع المســـتويات، وبمـــا يحقـــق في
ً
التـــي تم وضعـــه مـــن أجلهـــا، وســـعي
ا في أداء الديــوان لــدوره الرقابــي والمهنــي.
ً
ــا وتميــز
ً
ــا مهني
ً
النهايــة دعم
والله الموفق والمعي،،
التعليم المهني المستمر ضرورة حتمية
لاستدامة التميز المهني
1,2 4,5,6,7,8,9,10,11,12,13,...68
Powered by FlippingBook